logo



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في Forum Mixixn، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





31-05-2021 04:15 صباحاً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-05-2021
رقم العضوية : 2
المشاركات : 2157
الجنس :
الدعوات : 1
قوة السمعة : 45






[/p]%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B0%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%258A%2B%2B%2B%25D8%25B9%25D9%2585%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D9%2586%2B%25D8%25A3%25D8%25B1%25D8%25A8%25D8%25B9%2B%25D8%25AE%25D8%25B7%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25AA [p]

يمكن أن يكون التعلم الذاتي، أو التعلم المستقل أمراً صعباً ، حتى بالنسبة للطلاب الأكثر ذكاءً و تحفيزاً.

و كوسيلة لفهم العمليات المتضمنة في هذا النمط من الدراسة بشكل أفضل ، تحدد إرشادات التدريس هذه المكونات الرئيسة لأربع مراحل رئيسية للتعلم المستقل ، و المعروف باسم التعلم الموجه ذاتياً self-directed learning (التعلم الذاتي):

الاستعداد للتعلم ، و تحديد أهداف التعلم ، و المشاركة في عملية التعلم ، و تقييم التعلم.

الخطوة الأولى: تقييم الاستعداد للتعلم

<blockquote class="blockquote">يحتاج الطلاب إلى مهارات و مواقف مختلفة تجاه التعلم من أجل دراسة مستقلة ناجحة.</blockquote>

و تتضمن هذه الخطوة قيام الطلاب بإجراء:

  • تقييم ذاتي لوضعهم الحالي
  • تقييم عادات الدراسة ، والوضع العائلي
  • تقييم شبكة الدعم في كل من المدرسة والمنزل
  • كما تتضمن أيضاً تقييم التجارب السابقة بالتعلم المستقل.

و تشمل علامات الاستعداد للتعلم الذاتي (الموجه ذاتيا) أن تكون:

  • مستقلاً
  • و منظماً
  • منضبطاً ذاتياً
  • قادراً على التواصل بشكل فعال
  • و قادراً على قبول التعليقات البناءة و المشاركة في التقييم الذاتي والتفكير الذاتي.

الخطوة 2: حدد أهداف التعلم

<blockquote class="blockquote">يعد توصيل أهداف التعلم بين الطالب و المدرب المُرشد أمراً بالغ الأهمية. </blockquote>

و لابد لمن يتجه باتجاه التعلم الذاتي من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة معايير عند رسم أهدافهم التعليمية. و من الأهمية بمكان أيضاً تطوير فهم واضحلأهداف التعلم بين الطلاب و المعلمين والتي تسمى عقود التعلم. و تشمل عقود التعلم بشكل عام:

  • أهداف الوحدة الدراسية
  • هيكل وتسلسل الأنشطة
  • الجدول الزمني لإنجاز الأنشطة
  • تفاصيل حول المواد المرجعية لكل هدف
  • تفاصيل حول إجراءات الدرجات
  • ردود الفعل والتقييم عند اكتمال كل هدف
  • خطة الاجتماع مع المدرب الاستشاري
  • الاتفاق على سياسات الوحدة ، مثل سياسة التخصيصات المتأخرة

و بمجرد إنشاء العقود ، يجب تقييم العقود من قبل عضو هيئة التدريس المُرشد ويجب طرح الأسئلة حول الجدوى (على سبيل المثال ، ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟ هل هناك الكثير من العمل أو القليل جداً؟

هل الجدول الزمني والتقييم معقول؟).

الخطوة 3: الانخراط في عملية التعلم

<blockquote class="blockquote">يحتاج الطلاب إلى فهم أنفسهم كمتعلمين من أجل فهم احتياجاتهم كطلاب تعلم موجه ذاتياً – و سيكون من المفيد إحالة الطلاب إلى الموارد التعليمية بشأن تفضيلات التعلم.</blockquote>

و بالتالي يجب على الطلاب أيضاً التفكير في الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ما هي احتياجاتي من إعادة: طرق التدريس؟
  • من كان أستاذي المفضل؟ لماذا ؟
  • ما الذي فعلوه كان مختلفاً عن المعلمين الآخرين؟

يجب على الطلاب التفكير في هذه الأسئلة في جميع مراحل البرنامج و استبدال "المعلم" بـ "المدرب الإرشادي"

و يحتاج الطلاب أيضاً إلى فهم نهجهم في الدراسة:

  • تتضمن المقاربة العميقة للدراسة التحول و هي مثالية لـ التعلم الذاتي. إذ يتعلق هذا النهج بفهم الأفكار لنفسك ، وتطبيق المعرفة على المواقف الجديدة واستخدام أمثلة جديدة لشرح المفهوم ، وتعلم أكثر مما هو مطلوب لإكمال الوحدة.
  • النهج السطحي يتضمن الإنتاجية: التعامل مع متطلبات الوحدة ، وتعلم فقط ما هو مطلوب لإكمال وحدة في وضع جيد. إذ تميل ذلك إلى إعادة الأمثلة والتفسيرات المستخدمة في القراءات.
  • النهج الاستراتيجي يتضمن التنظيم: تحقيق أعلى الدرجات الممكنة ، وتعلم ما هو مطلوب لاجتياز الاختبارات ، وحفظ الحقائق ، وقضاء الوقت في التدريب من الاختبارات السابقة.

ربما شجعت الطريقة السابقة للعمل الأكاديمي على اتباع نهج سطحي أو استراتيجي للدراسة.

و لكن لن تكون هذه الأساليب كافية (أو حتى مناسبة) للدراسة المستقلة الناجحة.

إذ تتطلب الدراسة المستقلة (التعلم الذاتي) نهجاً عميقاً للدراسة ، حيث يجب على الطلاب فهم الأفكار و القدرة على تطبيق المعرفة في المواقف الجديدة.

<blockquote class="blockquote">يحتاج الطلاب إلى إنشاء اتصالاتهم الخاصة و أن يكونوا محفِّزين لأنفسهم.</blockquote>

الخطوة 4: تقييم التعلم

لكي ينجح الطلاب في التعلم الذاتي ، يجب أن يكونوا قادرين على الانخراط في التفكير الذاتي self-reflection و التقييم الذاتي self-evaluation لأهداف التعلم و التقدم في وحدة الدراسة. و لدعم عملية التقييم الذاتي هذه ، يجب عليهم:

  • استشارة المدرب الإرشادي بانتظام
  • طلب التقييمات feedback
  • الانخراط في التفكير في إنجازاتهم ، و الذي يتضمن سؤال:

كيف أعرف أنني قد تعلمت؟

  • هل أنا مرن في تكييف وتطبيق المعرفة؟
  • هل لدي ثقة في شرح المواد؟
  • متى أعرف أنني تعلمت ما يكفي؟
  • ما هو الوقت المناسب للتفكير الذاتي و متى حان وقت التشاور مع عضو هيئة التدريس المستشار؟

المسؤوليات في العملية ذات الأربع خطوات

تتطلب الدراسة المستقلة الناجحة و التعلم الذاتي الناجح، بعض المسؤوليات أو الأدوار لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

و فيما يلي قائمة مختصرة بالأدوار الأكثر أهمية.

إذ سيكون من المفيد لكل من الطلاب و نصائح أعضاء هيئة التدريس مراجعة هذه القائمة بشكل دوري و التواصل بشأن ما إذا كان كل منهم يشعر بأن الآخر يقوم بدوره في المسؤولية.

دور الطلاب:

  • التقييم الذاتي لمدى الاستعداد للتعلم
  • تحديد أهداف التعلم الخاصة بك و وضع عقد التعلم
  • مراقبة عملية التعلم الخاصة بك
  • أخذ زمام المبادرة في جميع مراحل عملية التعلم - تحفيز نفسك
  • إعادة تقييم وتعديل الأهداف كما هو مطلوب خلال وحدة الدراسة الخاصة بك
  • استشر مدربك الإرشادي كما هو مطلوب

دور المستشارين التعليميين و المدربين

  • بناء بيئة تعليمية تعاونية
  • المساعدة في تحفيز و توجيه تجربة تعلم الطلاب
  • تسهيل مبادرات الطلاب للتعلم
  • أن يكون المستشار التعليمي متاحاً للمشاورات حسب الاقتضاء أثناء عملية التعلم
  • العمل كمستشار و ليس كمدرس رسمي







اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
كيفية كتابة السيرة الذاتية الاحترافية بالتفصيل خطوة بخطوة arwa
0 655 arwa
الخدمة الذاتية في الراجحي مواقع أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لبنك الراجحي في السعودية Soso
0 491 Soso
فيلم الجزيرة – قصة فيلم السيرة الذاتية والتشويق والإثارة المصري للنجم أحمد السقا ART
0 402 ART
فيديوجراف.. السيرة الذاتية للفنان الراحل هيثم أحمد زكي Moha
0 250 Moha
السيرة الذاتية للأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي الجديد Moha
0 291 Moha

الكلمات الدلالية
التعلم ، الذاتي ، عملية ، أربع ، خطوات ،










الساعة الآن 11:48 PM