logo




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في Forum Mixixn، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





18-09-2021 03:23 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-08-2021
رقم العضوية : 86
المشاركات : 696
الجنس :
قوة السمعة : 10



صعوبات التعلم

إن صعوبات التعلم لا علاقة لها بالذكاء أو بوجود إعاقات نفسية أو جسدية لدي الطفل كما يعتقد البعض . فكثير ممن يعانون من تلك المشكلة أصحاء رغم إظهارهم صعوبة في بعض العمليات كالقراءة , والكتابة, والحساب. وقد أخذت صعوبات التعلم موقعها في مجال التربية الخاصة مع صدور قانون” التعليم لجميع الأطفال المعاقين “ في الولايات المتحدة الأمريكية . و بموجب هذا القانون فالطفل الذي يحصل علي درجة ذكاء متوسط أو أعلي من المتوسط في أداؤه الأكاديمي أو التحصيلي القرائي أقل بشكل واضح عن المتوقع . من خلال درجة الذكاء و وفقاً لمحك التباعد يتم تشخيصه باعتباره من ذوي صعوبات التعلم. لذلك كان الأهتمام بها في الآونه الاخيرة من قبل الآباء و المختصين بمجالات التربية الخاصه. لتقديم البرامج العلاجية المناسبة للتغلب علي تلك الصعوبات أو تخفيفها.

<figure id="attachment_2028" aria-describedby="caption-attachment-2028">ماهي-علامات-صعوبات-التعلم-عند-الأطفال-أسبابها-أنواعها-كيفية-العلاج
<figcaption id="caption-attachment-2028">صعوبات التعلم و أسبابها و ماهي العلامات التي تدل علي ذوي صعوبات التعلم</figcaption>
</figure>

تعريف صعوبات التعلم:

  • يري كيرك (Krik) أن صعوبات التعلم تشير الي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية. المرتبطة بالحديث و اللغة و القراءة و الكتابة و الحساب و التهجي. كما أنها تنشأ نتيجة اضطرابات وظيفية في المخ أو اضطرابات انفعالية وليست نتيجة تأخر عقلي أو حرمان حسي أو بيئي.

أنواع صعوبات التعلم:

من أبرز أنواع صعوبات التعلم والتي قدمها كيرك:

  1. صعوبات التعلم النمائية: وهي التي تتناول العمليات ماقبل الأكاديمية وتتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه و الادراك و الذاكرة و اللغة والتفكير.
  2. صعوبات التعلم الأكاديمية: وهي التي تظهر لدي طلبة المدارس , و تتمثل في؛ الصعوبات المتعلقه بالقراءة و الكتابة و الحساب.

أسباب صعوبات التعلم:

  • عوامل وراثية: و تظهر في شذوذ الكروموسومات و الجينات في الهيئة الوراثية للإنسان فإما تكون متنحية أو سائدة و يكون الفرد حاملاً لهذا الاستعداد. و من المحتمل أن يكون أحد الأبوين يعاني من مشكلة صعوبة التعلم.
  • عوامل كيميائية: مثل الأدوية و العقاقير و التعرض الي الإشعاعات.
  • عوامل بيئية: مثل ( الحرمان البيئي) و الذي يؤدي الي قصور الأدراك الحسي و بالتالي قصور في الوظائف العقلية – التلوث البيئي لما له من تأثير ضار في نمو الخلايا العصبية.
  • سوء التغذية: و الذي يؤدي الي قصور بنائي في القشرة المخية و نمو الخلايا العصبية مما ينتج عنه قصور في الوظائف العقلية.
  • إصابات الدماغ: سواء قبل أو بعد أو أثناء الولادة فتنتج عنه اضطرابات بسيطة في المخ و يبدو أثرها في السلوك و في العمليات العقلية المستخدمة في التعلم.





  • حالات أخري: قد يحدث اللتواء الحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما يؤدي إلي نقص مفاجئ في الأوكسجين الذي يصل للجنين , مما يؤدي إلي الاعاقة في عمل المخ و صعوبة في التعلم في الكبر، التدخين ، تناول الخمور.





المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم:

من المظاهر التي تدل علي أن الفرد يعاني من صعوبات تعلم ما يلي:

  1. اضطرابات في الانتباه والأصغاء.
  2. الحركة الزائدة, صعوبات لغوية مختلفة.
  3. صعوبات في التعبير الشفوي, صعوبة في فهم التعليمات.
  4. صعوبه في الذاكرة و التفكير , و الادراك.
  5. اضطراب المفاهيم, صعوبه تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة.
  6. صعوبة في التواصل الحسي و الحركي .
  7. البطء في اتمام المهام المطلوبة .





  8. اضطرابات عصبية حركية , عدم الثبات في السلوك.
  9. الصعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة, الانسحاب و العزلة.
  10. عدم المجازفة و تجنب القيام بالمهام خوفاً من الفشل.

علامات صعوبات التعلم لدي الأطفال:

  • أولا قبل سن 4 سنوات: صعوبة في النطق- صعوبة في الغناء- الخلط بين الأحرف المتشابهة- قلب بعض الأرقام- الصعوبة في تعلم الالوان و الأشكال و أيام الأسبوع , و فهم الاتجاهات- صعوبه في الإمساك ببعض الأدوات كالمقص و القلم , و الطباشير- صعوبه في التعامل مع الأزرار والمفاتيح- صعوبة في ربط الحذاء.
  • ثانيا من 4 سنوات- 9سنوات: عدم القدرة علي الربط بين الحروف – تكون الكتابة بخط غير مقروءة وليست علي استقامه واحده- صعوبة في ربط الأحرف ببعضها وتكوين كلمة ونطقها- الخلط بين الكلمات عندما يقرأها – إعادة قراءة بعض السطور أو القفز عنها – صعوبة في تعلم مفاهيم الحساب الأساسية مثل الجمع ,و الطرح- عدم القدرة علي قراءة الوقت.





  • ثالثا من 9 سنوات- 15 سنه: عدم الطلاقة في قراءة النصوص- نسيان القواعد الحسابية وصعوبة تذكرها- كُره القراءة و الكتابة و تجنبهما – مواجهة صعوبة في الترتيب والتنظيم- عدم القدرة علي التعبير عن الأفكار- تجنب المناقشات- استخدام تعابير كتابية لا تتلاءم مع سنه- رداءة الخط والبطء في الكتابه.

أهم صعوبات التعلم والخصائص المعرفية لكل صعوبه:

  • أولاً: القراءة: الخصائص المعرفيه لها: ( يكرر الكلمات ولا يعرف إلي أين وصل- يخلط بين الكلمات والاحرف المتشابهة- يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها- لايقرأ عن طيب خاطر- لا يقرأ بطلاقة).
  • ثانياً:الحساب: الخصائص المعرفيه لها يواجد صعوبة في حل المشكلات المتضمنه في القصص- يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز- يصعب عليهإدراك المفاهيم الحسابيه- لايذكر القواعد الحسابيه- يخلط بين الأعمده والفراغات).
  • ثالثاً:التهجي: الخصائص المعرفيه لها: ( يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة- يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة- يعكس الأحرف والكلمات).
  • رابعاً: الكتابة: الخصائص المعرفيه لها : ( لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد- يصعب عليه نسخ ما يٌكتب علي السبورة- يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلائم مع عمره الزمني- بطئ في إتمام الأعمال الكتابية).

علاج صعوبات التعلم:

أولاً: العلاج الدوائي :

صعوبات التعلم، باستثناء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي يحدث بسبب نقص إفراز الناقلات العصبية داخل الدماغ و تعمل الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق إخبار الدماغ بإنتاج المزيد من النورإبيينفرين ، أو إبطاء معدل تحلله، فهي ليس لها علاج بالأدوية ،و لكن التدخل المبكر يمكن أن يقلل من أثارها.

ثانياً العلاج الأسري :

للأسرة دور مهم في علاج طفلها الذي يعاني من صعوبات التعلم وذلك من خلال:

  • الانتباه لصحة الطفل العقلية و حالته النفسية.
  • مدح الطفل عند قيامه بعمل جيد.
  • اكتشاف الطرق التي يتعلم بها الطفل بشكل أفضل.
  • وضع خطة مع معلمين المدرسة لتطوير وتلبية احتياجات الطفل التعليمية.
  • اعطاء وقت كافي للحديث مع الطفل وجعل الواجبات الخاصة بالطفل من ضمن الأولويات.
  • البحث عن طرق تحمس الطفل لأداء واجباته.
  • تفهم الوالدين للمشكله بعيداً عن التوترات النفسية.
ثالثاً: التشخيص و العلاج المبكر:
  • إن تشخيص حالة الطفل المصاب ينبغي أن تتم تحت إشراف الأخصائيين النفسيين. وكلما كان التشخيص مبكراً , كلما تمكنا من التعامل بشكل أفضل مع الطفل وتجنب الكثير من سوء الفهم.
رابعاً: العلاج المدرسي:
  • تؤثر صعوبات التعلم علي الحياة ككل , لذلك يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً نواحي التعلم, وبالتنسيق بين الأسرة والمدرسة.



اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أنواع صعوبة التعلم وأعراضها وكيفية علاجها princess
0 285 princess
التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالتعاقد Moha
0 226 Moha
بهدوء ومن غير زعيق أو خناق .. طرق التعامل مع طفل بطىء التعلم Moha
0 279 Moha
التعلم الذاتي : عملية من أربع خطوات janatna
0 248 janatna
لماذا و كيف يعتبر التعلم الذاتي مهمٌ للغاية؟ janatna
0 234 janatna

الكلمات الدلالية
صعوبات ، التعلم ، أسبابها ، ماهي ، العلامات ، التي ، صعوبات ، التعلم ،












الساعة الآن 04:37 AM