logo



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في Forum Mixixn، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





17-08-2021 11:41 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-08-2021
رقم العضوية : 84
المشاركات : 77
الجنس :
قوة السمعة : 10

استراتيجيات التسويق الإلكتروني كموظف يعمل 24 ساعة في اليوم بكفاءة وفعالية دون طلب زيادة في المرتب. لهذا أنشأنا هذا المقال الذي سيساعدك في امتلاك أكبر عدد من الموظفين من هذا النوع، حيث ستعرف كيف يتم التسويق الإلكتروني من خلال أفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تحقق:
  • زيادة فعالية وكفاءة التسويق.
  • أعلى نسبة مبيعات.
  • طريقة تطبيق استراتيجيات التسويق مع بعضها في آن واحد.





إذن هيا بنا نعرف التفاصيل...


ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأكثر فعالية؟

t20026_8212

أولاً: ما هي استراتيجية التسويق الإلكتروني؟

هي الطريقة أو الأسلوب المتبع للوصول إلى العملاء وبناء جماهير مهتمة بالعلامة التجارية، فقط عن طريق الإنترنت، والفقرات التالية توضح أهم تلك الطرق والأساليب وأكثرها فعالية.

ثانياً: كيف يتم التسويق الإلكتروني من خلال الطرق التالية؟

{1} التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Marketing:

هذه الاستراتيجية التسويقية تهدف إلى بناء جمهور لعلامتك التجارية على كل موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الوصول لشريحة أكبر من العملاء. ويمكنك القيام بهذا بعد دراسة كل واحد من مواقع السوشيال ميديا على حدة، فبعد معرفة عميلك ودراسة المواقع ستعرف أي موقع يمكنك أن تصل من خلاله إلى جمهورك المحدد. حسناً كيف أدرس (أحلل) كل موقع من مواقع السوشيال ميديا؟ بعد معرفة كل شيء عن عميلك (العمر والنوع والاهتمامات وغيرها من الأشياء)، عليك دراسة كل موقع من حيث:
  • أعمار مستخدمي الموقع.
  • معدلات الدخل السنوية لمستخدمي الموقع.
  • النوع أو الجنس.
  • متوسط وقت بقاء المستخدم على الموقع.
  • الأجهزة المستخدمة للدخول إلى الموقع (موبايل أو لاب توب).
هذه المعلومات ستساعدك في الوصول لعميلك وإعداد خطة محتوى أكثر فعالية.

{2} التسويق بالمحتوى Content Marketing:

ما هو التسويق بالمحتوى؟

هو نوع التسويق الذي يهتم ببناء جمهور مهتم بعلامة تجارية ما من خلال تقديم محتوى معلوماتي ذو فائدة مرتبط بتلك العلامة التجارية ولا يسوق لها بشكل مباشر، مثل المقالات التي تشرح طريقة عمل شيء ما وفي نهاية المقال تجد توصية بشراء كورس أو كتاب.

ما هي أنواع (أشكال) المحتوى على الإنترنت؟

- المقالات Articles. - الفيديوهات Videos. - التسجيل الصوتي Podcast. - الصور Pictures. - منشورات مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Posts. - الإنفوجرافيك Infographic. تعتبر أفضل طريقة لاستخدام كل أنواع وأشكال المحتوى لخدمة علامتك التجارية أو البيزنس الخاص بك هي امتلاك مدونة. لا يوجد حالياً شركة لها موقع أون لاين إلا وموقعها يحتوى على قسم خاص بالمحتوى اسمه "المدونة"، وينشر بها كل أنواع المحتوى المذكورة، كما يمكنك تهيئة مدونتك بمحتواها للظهور في محركات البحث كما سنذكر في الاستراتيجية التالية.

{3} التسويق عبر محركات البحث SEO Marketing:

ما هو التسويق عبر محركات البحث؟

هو آلية الوصول إلى العملاء عن طريق ظهور موقعك في نتائج متقدمة في محركات البحث. هذه الآلية تتطلبت إجراء تعديلات وتحسينات على موقعك ومحتواه لكي يظهر في نتائج متقدمة في صفحات محركات البحث. لإجراء التحسينات على موقعك تحتاج أن تعرف أساسيات تحسين وتهيئة المواقع لمحركات البحث، وهي:

- الكلمات المفتاحية Keywords:

وهي الكلمات التي يكتبها المستخدم في مربع البحث، وهي ثلاثة أنواع:
  1. كلمات قصيرة، مثل: تعلم التسويق.
  2. كلمات متوسطة، مثل: تعلم التسويق الإلكتروني.





  3. كلمات طويلة Long-tail Keywords، مثل: تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين.
كما ترى، فالكلمات القصيرة تتكون من كلمتين وهي الأصعب في المنافسة، والكلمات الطويلة تتكون من 4 كلمات على الأقل وتكون سهلة في المنافسة وهي الأفضل لك إذا كان موقعك في البداية.

- نية المستخدم Search Intent:

كان قديماً يستهدف أصحاب المواقع كلمة واحدة فقط في كل مقال يكتبونه، فيكتب مقالاً مثلاً مستهدفاً فيه كلمة "طرق التسويق"، ومقالاً آخر عن كلمة "طرق التسويق الإلكتروني"، ومقالاً آخر عن "طرق التسويق عبر الفيسبوك"، وهكذا. لكن حالياً اختلف الأمر تماماً، حيث تقوم خوارزميات محركات البحث بإظهار مقالك في موضوع محدد Topic، يعني إذا كان مقالك عن التسويق فسيظهر في نتائج جوجل على كلمات كثيرة جداً مرتبطة بالتسويق وأنت لم تذكرها في مقالك. لذلك عندما تكتب مقالاً يجب أن يغطي موضوعاً محدداً بشمولية وتفصيل قدر الإمكان، متناولاً فيه كل الكلمات المفتاحية والأفكار المرتبطة بذلك الموضوع.

- تجربة المستخدم أو تجربة التصفح User Experience:

هي مدى استجابة المستخدم مع موقعك ورضاه عنه، وهي تشمل: - سرعة الموقع وسهولة التنقل بين صفحاته. - سهولة العثور على المحتوى داخل الموقع. - بساطة تصميم الموقع. - توافق الموقع مع الهواتف الجوالة، حيث أصبحت نسبة عمليات البحث على جوجل من الهواتف الذكية تزيد عن 58% من إجمالي عمليات البحث (وما زالت تزيد وتزيد). - وغيرها من الأشياء التي تجعل الزائر مرتاحاً داخل موقعك. حالياً تعطي جوجل (محرك البحث الأفضل والأهم) أولوية الترتيب في النتائج الأولى للمواقع صاحبة تجربة مستخدم فريدة وجيدة.

- السيو الداخلي On-page SEO:

وهي التحسينات الداخلية في صفحات موقعك، وتحتوي على:
  • الاهتمام بجعل موقعك متخصصاً وليس عاماً به مقالات عن كل شيء في الحياة.
  • جودة المحتوى وسهولة قراءته وتوافقه مع معايير السيو.
  • شمولية مقالاتك ومدى تغطيتها لتفاصيل المواضيع المتناولة بها.
  • استهداف كلمات مفتاحية ذات منافسة معقولة في مقالاتك لسهولة الترتيب في نتائج البحث.
  • تحسين الصور وتهيئتها حسب معايير السيو.
  • الربط الداخلي بين مقالاتك.

- السيو الخارجي Off-page SEO:

وهي ببساطة كل ما يشير إلى موقعك من الخارج، مثل روابط موقعك التي توجد بمواقع أخرى، وذكر اسم موقعك في المواقع الأخرى وعلى السوشيال ميديا، ومدى تواجد موقعك ومحتواه على السوشيال ميديا.

{4} التسويق عبر الفيديو Video Marketing:

التسويق بالفيديو هو الاستراتيجية الواعدة حالياً وفي المستقبل، نظراً لاستهلاك الفيديوهات أكثر من أي نوع آخر من المحتوى على الإنترنت. حيث يفضل أربعة أضعاف العملاء أن يشاهدوا فيديو عن المنتج بدلاً من القراءة عنه، يعني يفضل العملاء تلقي المعلومات عن طريق المشاهدة والاستماع (الفيديو) لا عن طريق القراءة. لذلك لم يعد اختيارياً للشركات والعلامات التجارية أن ينتهجوا التسويق عبر الفيديو.

{5} التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing:

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هو فن مخاطبة واستهداف الأشخاص المستهدفين عن طريق البريد الإلكتروني، وبناء الثقة بينك وبينهم.

كيف أستخدم هذه الاستراتيجية لزيادة مبيعاتي؟ - تحتاج إلى مزود خدمة بريد إلكتروني مميزة مثل Convertkit أو Getresponse. - تحتاج إلى صفحة Opt-in Page وLead Magnet حتى يسجل الناس في قائمتك البريدية. - ستكتب رسائل جاهزة يقوم مزود خدمة البريد بإرسالها أتوماتيكياً لكل شخص جديد يشترك في قائمتك، وهذا يسمى Autoresponder. - ستبادل الزوار بشيء ذو قيمة يدفعهم للتسجيل في قائمتك، مثل كتاب مفيد أو كورس قيِّم. - يجب أن يكون الهدف من الرسائل الجاهزة الأتوماتيكية هو بناء الثقة مع المسجلين في قائمتك حيث لا يرى أي شخص رسائل تسويقية إلا بعد أسبوعين مثلاً (أسبوعان من الرسائل المفيدة التي تبني الثقة).

{6} التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing:

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

هو التسويق الذي يُستخدم فيه الأشخاص للوصول إلى العملاء وتحقيق المبيعات بدلاً من المنصات أو المواقع. فبالرغم من وجود (مثلاً) منصة إنستقرام التي يمكن الإعلان عليها وتحقيق مبيعات رائعة، إلا أن بعض الشركات تتفق مع أشخاص مشاهير على المنصة ولديهم عدد كبير من المتابعين المهتمين للتحدث عن منتجاتهم أو تصويرها أو ما شابه من الطرق للتسويق. نجاح هذه الاستراتيجية يعتمد على أهدافك التسويقية واختيار الشخص المؤثر الصحيح، وهل متابعو هذا الشخص مهتمين بمنتجك أو خدمتك فعلاً أم أنهم من المحتمل أن يهتموا!! وهل هذه الاستراتيجية هي التي تحتاجها أكثر من غيرها في الوقت الحالي أم عليك الاهتمام بالاستراتيجيات الأخرى؟

استراتيجيات زيادة فعالية التسويق الإلكتروني وزيادة المبيعات:

{7} إنشاء الأقماع البيعية Sales Funnels وتتبعها وتحسينها باستمرار:

لم يعد البيع عبر الإنترنت يتم بشكل مباشر كما بالسابق، فكلما زاد وعي الناس كلما قلَّت نسبة الشراء المباشر وزادت ضرورة إدخال الشخص في مراحل تأخذه بشكل تدريجي للشراء دون تردد. هذه المراحل تسمى قمع بيعي أو قمع تسويقي، وهي أشبه بالنفق الذي يسلكه الشخص للوصول إلى مكان ما، وكلنا نعرف أن النفق إذا دخله شخص سيخرج من الجانب الآخر (بعد إتمام الشراء). الأقماع البيعية لا تساعد فقط في البيع، بل في زيادة نسبة المبيعات بشكل لا يُصدَّق. كما أنك لو أردت تطبيق كل استراتيجيات التسويق الإلكتروني مع بعضها، فالسيلز فانلز هي التي تساعدك في ذلك.

{8} تحسين كوبي Copy صفحات البيع:

كل استراتيجيات التسويق على الإنترنت تعتمد على الكلمات ومدى اختيارها وتأثيرها في المستخدمين. وهذا هو كل ما يدور حوله علم الكوبي رايتنج Copywriting، حيث تغييرات بسيطة في كلمات خطاباتك البيعية والتسويقية يمكن أن تحسِّن نسبة المبيعات بشكل كبير. لذلك عليك التغيير والتحسين نصوص البيع في صفحات البيع ورسائل البريد وصفحات السوشيال ميديا والإعلانات حتى تخرج بأعلى نسب تحويل ومبيعات.

{9} استخدام الإعلانات المدفوعة:

الإعلانات أصبحت استراتيجية مفروغ منها للتسويق عبر الإنترنت، لكن ليس كل معلن يستطيع جعل إعلاناته فعالة.

إذن كيف أجعل إعلاناتي فعالة؟

أولاً: مقياس الفعالية هو فقط المبيعات وليس شيء آخر، يعني لا فائدة من الإعجابات والتعليقات والتفاعل الكبير مع قلة المبيعات. ثانياً: تجعل إعلاناتك فعالة عن طريق محتوى تلك الإعلانات. ما يجذب الناس للضغط على إعلانك وقراءته هو محتوى الإعلان، وما يجعلهم يتجاهلون إعلانك هو أيضاً محتوى الإعلان. لذلك ركز على محتوى الإعلان (العنوان والنص والصورة). استخدام استراتيجية إعادة الاستهداف Re-targeting، أي إعادة استهداف الذين شاهدوا الإعلان ولم يتفاعلوا معه، وهذه الاستراتيجية فعالة لدرجة كبيرة. وهذه أهم مواقع الإعلانات حالياً: - فيس بوك Facebook Ads.- إنستقرام Instagram Ads.- إعلانات جوجل (البحث والظهور) Google Ads.- يوتيوب Youtube Ads.- سناب شات Snapchat Ads.- استخدام إعلانات الواتس اب WhatsApp Ads (انظر: كيفية الاعلان على الواتس اب خطوة بخطوة [شرح بالتفصيل]).

{10} التجارب والاختبارات المستمرة A/B Testing:

لو كنت تملك صفحة بيع تحقق نسبة مبيعات 30% دون إجراء أي تجارب واختبارات على عناصر تلك الصفحة فأنت تخسر مالاً كثيراً بسبب رضاك بتلك النتيجة القابلة للتحسين. "التجارب والاختبارات" في البيزنس أون لاين وفي التسويق عبر الإنترنت عموماً هي من الأساسات التي يُبنَى عليها نجاح استراتيجيات التسويق. من هذه التجارب أن تقوم بـ: - إجراء تحسينات مستمرة على "أزرار وكلمات الـ Call to Action" الخاصة بصفحة البيع وكل صفحة (أو مقال أو منشور) يحتوي على CTA. - تغيير النصوص والكلمات والخطابات البيعية والتسويقية. - التعديل والتغيير في عناوين وخطابات الرسائل البريدية. - تغيير الألوان والصور في الصفحات والإعلانات، وغيرها من التجارب والاختبارات.

{11} تحسين معدلات التحويل في كل المراحل المؤدية للشراء:

تحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization ويرمز له CRO: هو زيادة نسبة الذين يتخذون إجراءاً معيناً (مثل إجراء الشراء) من إجمالي نسبة الزوار، يعني بدل أن يدخل موقعك 100 شخص ويدخل منهم 40 فقط إلى صفحة الشراء، نجعلهم 50 أو 60. وبدل أن يشتري بالفعل 15 شخصاً من كل 100، نجعلهم 30 أو أكثر. هذه الزيادة في الأعداد لا تأتي بالتفكير والتخطيط وحدهما، بل بالتجريب والتحسين المستمرَين مع معرفة الأرقام في كل مرة. مع العلم أنه لا ينفع أن تقوم بإجراء أكثر من تغيير أو تعديل في المرة الواحدة، لأنك إذا عدلت شيئين في مرة التحسين الواحدة فلن تعرف أيهما أثَّر في النتائج. فمرة يكون التغيير في صفحة الهبوط Landing Page، ويكون هذا التغيير مثلاً في الكلمات، ومرة أخرى في الألوان وهكذا حتى تنتهي من التحسين في صفحة الهبوط. ثم تنتقل إلى التحسين في صفحة الشراء، وهكذا وهكذا حتى تتحسن نسب التحويل لديك.

{12} التسويق عن طريق المسابقات والمكافآت Giveaways:

ماذل ستفعل لو وجدت طريقة سهلة جداً لجذب عملاء أكثر باستخدام عملائك ومتابعيك الحاليين؟ بالتأكيد ستنفذ هذه الطريقة، فتكلفتها قليلة مقارنة بنتائجها الكبيرة، فقط كل ما تحتاجه هو إجراء مسابقة بين العملاء (فكر وستجد أفكاراً كثيرة) ويكون شرط الفوز هو جلب أكثر عدد من الناس المهتمين لموقعك مثلاً أو رابط معين. بالطبع توجد برامج وأدوات أون لاين مثل موقع UpViral تعطيك رابطاً لكل متسابق حتى تعرف كم من الناس أتوا من كل متسابق. الجميل في هذه الاستراتيجية أن تكلفة المكافأة ستدفعها مرة واحدة فقط لأن الفائز سيكون واحداً فقط، لكن مردود الاستراتيجية كبير ورائع، خاصة أنه يكون في فترة قصيرة جداً.

{13} بناء وإشهار البراند Branding:

جعلت هذه الاستراتيجية بالنهاية لأن الهدف من كل الاستراتيجيات السابقة هو تحقيق البراندينج. الهدف من البراندينج هو إشهار علامتك التجارية أو منتجك وبناء الثقة بين الناس (العملاء) ومنتجك أو شركتك، وذلك من خلال بناء شخصية لعلامتك التجارية تميزك عن منافسيك. فمثلاً بالرغم من أن براند Pizza hut وبراند Papa John's يقدمان نفس المنتج تقريباً، إلا أن البراند الأول مختلف تماماً عن الثاني في كل شيء تقريباً (أي كل منهما له شخصية تميزه عن منافسيه). تعتبر أفضل طريقة لبناء براند عن طريق الإنترنت هي السوشيال ميديا (وخاصة الفيس بوك)، لذلك استغل هذا الموقع جيداً لبناء علامتك التجارية وإشهارها.

{14} الاستمرارية:

هي ليست استراتيجية مباشرة للتسويق وزيادة المبيعات، لكنها الأهم في كل ما ذكرناه. فبدون الاستمرارية لن تُؤتي أي استراتيجية تسويقية أكلها ولن تكون فعالة بالمرة. فمثلاً التسويق على السوشيال ميديا يحتاج للاستمرار في نشر المحتوى، وإن انقطعت فترة عن النشر ستلاحظ انخفاض كبير في احصائيات صفحاتك. لذلك اهتم بالاستمرارية وحافظ عليها وتمسك بها لأنها الأساس.

ما هي أنواع استراتيجيات التسويق؟

- استراتيجية التميُّز والانفراد.- استراتيجية التخصص والتركيز.
- استراتيجيات الإنفاق.
- استراتيجيات المزيج التسويقي. - الاستراتيجيات المحلية.- الاستراتيجيات الموسمية.- استراتيجية تقليل تكلفة الإنتاج.- استراتيجية التكتيكات التنافسية. وختاماً: كان المقال عن استراتيجيات التسويق الإلكتروني الأفضل والأكثر فعالية، مع ذكر أنواع استراتيجيات التسويق. فأرجو أن تكون قد استفدت من المقال حقاً، كما أنتظر منك تعليقاً تخبرني فيه عن رأيك فيما تناولناه بالمقال، وهل تود إضافة معلومات أخرى أو تريد مساعدة في توضيح معلومة ما؟



 
 




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
طرق واستراتيجيات زيادة المبيعات: 23 طريقة فعالة لمضاعفة مبيعاتك arwa
0 272 arwa
القلق و استراتيجيات التخلص منه.. كيف تصبح شخصا أقل قلقا؟ janatna
0 259 janatna
7 استراتيجيات لمواجهة تحديات الحياة janatna
0 239 janatna
5 استراتيجيات انضباط لتعليم طفلك الآداب التقليدية janatna
0 281 janatna

الكلمات الدلالية
استراتيجيات ، التسويق ، الإلكتروني ، الأكثر ، فعالية؟ ، أنواعها؟ ،












الساعة الآن 09:14 AM