أصبح الفيس بوك الوجهة الأولى للمسوقين والتجار للحصول على عملاء وزيادة مبيعاتهم بسبب العدد الهائل من المستخدمين الذين يتواجدون على الموقع بشكل يومي.
وفي هذا المقال ستعرف كيفية البيع أون لاين على الفيس بوك لبدء نشاطك التجاري بنجاح أو لزيادة مبيعات نشاطك الحالي.
لذلك تابع القراءة لتعرف التفاصيل...
![]() |
تعرف على كيفية البيع أون لاين على الفيس بوك خطوة بخطوة |
هو الوصول إلى العميل المحتمل أو إتمام عملية الشراء لمنتجك أو خدمتك باستخدام صفحة أو جروب أو إعلان على الفيس بوك، ويعتبر أسهل وأفضل طريقة للتسويق على الإنترنت إذا تمت بالشكل الصحيح.
- سهولة التسويق والبيع خاصة إذا كنت تستخدم إعلانات الفيس بوك.
- سرعة الحصول على نتائج التسويق والبيع.
- طبقاً للإحصائيات فإن موقع فيس بوك يعد ثاني أو ثالث أكثر مواقع الإنترنت زيارة بعد جوجل ويوتيوب، حيث يدخل إليه يومياً 1.66 مليار مستخدم تقريباً، مما يعني وجود احتمال نسبته 99% أن عميلك المحتمل أحد أولائك مستخدمي الفيس بوك.
- بناءً على النقطة السابقة فإن الفيس بوك يعد أفضل مصدر زوار لأي موقع أو متجر إلكتروني.
- إذا كان لديك متجر أو موقع فيمكنك استخدام إعلانات إعادة الاستهداف التي يتيحها الفيس بوك لزيادة مبيعاتك بشكل كبير وبناء قاعدة عملاء كبيرة أيضاً.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء الثقة مع العملاء.
- الإعلانات على الفيس بوك منخفضة التكلفة مقارنة بالمنصات الأخرى مثل جوجل أدز.
- وجود صفحة على الفيس بوك وإعدادها بشكل كامل (وضع الصور وكتابة الوصف التعريفي ومواعيد العمل والإيميل و و و ).
- المنتج أو الخدمة يجب أن يكونا مميزين ويقدما قيمة للمشتري، وحبذا لو استطعت تقديم عرض أو خصم.
- وجود ميزانية للإعلان على الفيس بوك (يفضل أن لا تقل عن 100$).
- وجود ميزانية احتياطية لاستخدام أدوات تساعدك على زيادة فعالية إعلاناتك وبالتالي زيادة أرباحك.
- وجود وسيلة دفع مثل فيزا مسبقة الدفع أو أي وسيلة أخرى.
المقصود بالمجاني هنا هو استخدام طرق مجانية كالنشر في الجروبات المهتمة بمنتجك أو خدمتك، وإنشاء صفحة لمشروعك أو شركتك تحاول من خلالها بناء قاعدة متابعين بشكل مجاني ثم تبيع لهم ما تريد.
لكن الطريق المجاني لن يحقق لك أهدافك خاصة مع تحديثات الفيس بوك الدورية التي تجبرك على استخدام الإعلانات المدفوعة بسبب النتائج السيئة للنشر المجاني.
لهذا أنصحك باستخدام ما سأذكره في الفقرة التالية.
البيع على الفيس بوك عن طريق الإعلانات أصبح الطريقة الوحيدة (تقريباً) لتحصيل مبيعات لمشروعك وتنميته عن طريق الفيس بوك.
في الحقيقة يمكنك بيع أي شيء تريده مهما كان عن طريق إعلانات الفيس بوك إذا استخدمتها بالشكل الصحيح الناجح، وإليك أهم ما يساعد على نجاح إعلاناتك:
يجب أن يكون محتوى الإعلان جذاباً وملفتاً جداً خاصة أول سطر فيه (العنوان)، وكذلك أن يكون قصيراً قدر الإمكان وغير مُخِل، وأهم ما يساعدك في هذه الجزئية تعلم مهارات كتابة الإعلانات copywriting.
يجب أن تستخدم صوراً جذابة بالمقاسات القياسية للفيس بوك، وأن تراعي تنسيقات الألوان المؤثرة في جذب انتباه المستخدم، ويمكنك استخدام أحد المواقع التي تساعد على إنشاء صور مميزة لإعلانات الفيس بوك.
أصبح لا يجدي نفعاً أن تعرض المنتج على مستخدمي السوشيال ميديا بحيث يشتروا بمجرد رؤيته أمامهم، بل أصبح لا بد من جذب انتباههم أولاً عبر الإعلان ثم الدخول في مراحل مدروسة تزيد من رغبتهم في الشراء.
يفضل أن تقوم بعمل بحث عن كل ما يخص عميلك المحتمل مثل منطقته الجغرافية واهتماماته وعمره وجنسه وغيرها من المحددات التي تساعدك على استهدافه بدقة في الإعلانات.
يمكنك عمل هذا البحث عبر جوجل أو من خلال صفحات المنافسين على الفيس بوك وكذلك مواقعهم الإلكترونية.
من أساليب زيادة المبيعات أن تقدم عرضاً أو خصماً لتشجع الناس على الشراء، فربما هم مهتمون ولديهم رغبة في الشراء لكن ليست قوية كفاية، ودور العرض أو الخصم هو تشجيع العميل على أخذ قرار حاسم بالشراء الآن أو في أقرب وقت ممكن.
يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق العادي بوجود ميزة إعادة الاستهداف التي يمكنك من خلالها استعادة العميل الذي زار موقعك وغادر دون الشراء أو اشترى مرة وتريد تقديم عروض له ليشتري أكثر.
وذلك من خلال كود البكسل الذي يقدمه الفيس بوك لتضعه داخل موقعك ليقوم بإظهار إعلانات محددة تخاطبه هو بشكل شخصي.
وبسبب المبيعات الكبيرة التي تحققها إعلانات إعادة الاستهداف يتجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى إنشاء مواقع إلكترونية وإلى التجارة الإلكترونية للاستفادة من هذه الاستراتيجية القوية جداً.
هذه الاستراتيجية يعمل بها المحترفون منذ ظهور الإعلانات على الإنترنت، وهي إنشاء أكثر من إعلان لنفس المنتج أو العرض، بحيث تكون كل الإعلانات مختلفة في كل شيء بنسبة 100%.
وذلك حتى يعرفوا الإعلان الذي سينجح ويستمروا في استخدامه، لأنك قد تنشيء إعلاناً يعجبك أنت لكن لا يعجب العميل أو المستخدم وبالتالي لا يحقق نتائج والعكس صحيح.
هدف أي مشروع أو كيان تجاري هو الربح وزيادته باستمرار، وضع خطاً تحت كلمة "باستمرار"، وهي ما تفشل المشاريع بسبب إهمالها.
فالذي ينجح حقاً هو الذي يستطيع جني أرباح مستمرة على المدى البعيد، وذلك يتم بسهولة عن طريق خلق وبناء الثقة لدى العملاء.
وإذا سألتني كيف تبني هذه الثقة مع عملائك فالإجابة بسيطة وهي "تقديم ما يفيدهم أولاً"، فلِمَ لا تجعل إعلانك عبارة عن محتوى معلوماتي مفيد لا يهدف للشراء؟
وإذا كان منتجك مثلاً عبارة عن كتاب إلكتروني، فلِمَ لا تقدم للمستخدمين أول فصل أو فصلين منه مجاناً لتشعرهم بمدى رغبتك في دعمهم ومساعدتهم؟
هذا أسلوب الشركات الكبرى التي تستمر لسنوات وسنوات دون فشل بل تنمو وتزدهر، فبعض الشركات الخدمية مثلاً تقدم خدمتها مجاناً لمدة 15 أو 30 يوم.
يمكنك قراءة هذا الدليل الشامل لعمل الإعلانات الممولة على الفيس بوك، أو شراء هذا الكورس التفصيلي ذو الخطة الواضحة لبيع أي شيء تريده باستخدام إعلانات الفيس بوك من هنا.
مقال مفيد: ما هي طريقة البيع أون لاين بالخطوات الواضحة وكيفية زيادة المبيعات؟
وختاماً:
كانت هذه هي الكيفية الصحيحة التي يتبعها أي محترف أو خبير في البيع أون لاين على الفيس بوك.
لذلك قم بتطبيقها واستمر في العمل وتحسين النتائج حتى تحقق هدفك من المبيعات.
وفي التعليقات أنتظرك كي نتناقش حول ما طرحناه في المقال.