إن اتفقنا على أن من أهم الأهداف التي يجب أن تتوخاها أية محاولة لإصلاح نظم التربية والتعليم في العالم العربي هو أن يسترد شباب أمتنا احترامهم لتراثهم الفكري، والرغبة في الاستزادة من الاطلاع عليه، والقدرة على النظر فيه. <a name=\'more\'></a> فالأجدى أن نبدأ بالاعتراف بأن الحصيلة التي يخرج بها أبناؤنا من اللغة العربية بعد انقضاء سني دراستهم لا توفر القدرة على فهم ما كتبه القدماء، وأن النماذج التي تدرّس لهم في المدارس لأدب هؤلاء، كهجاء الفرزدق لجرير، وفخر المتنبي بنفسه، ومدح الأعشى لوالي الحيرة. في كتب رديئة الورق، سيئة الطباعة، قبيحة الصور، لا يمكن أن ينجم عنها احترام حقيقي لتراث العرب كذلك الاحترام الذي ينجم لديهم لآداب الفرنجة حين يدرسون في حصص أخرى مسرحية لشكسبير، أو قصائد لكيتس في كتب أنيقة الطباعة، بهية الصور والإخراج. لقد أقدم الغربيون منذ بعض سنوات، من أجل تعزيز إلمام شباب الغرب بتراثه والجذور الفكرية لحضارته، على إخراج مجموعة من الكتب تحت عنوان Great Books of the Western World. تضم أربعة وخمسين مجلدا أصدرتها دائرة المعارف البريطانية، من هوميروس إلى فرويد. هذه المجموعة باتت تشكل جزءا من أثاث معظم العائلات المثقفة القادرة على اقتنائها في أوربا وأمريكا الشمالية. فإن كان عالمنا العربي قد نشر فيه بالفعل عشرات الآلاف من كتب التراث، فإن شبابنا يضل في متاهاتها، ومعظمهم عاجز عن اقتناء ولو اليسير منها، مفتقر إلى من يهديه إلى القمم الشامخة فيها، ويثنيه عن النظر في تافه الشأن منها.. فلو أن حكومة من حكومات دول النفط العربية تبنت مشروعا كمشروع دائرة المعارف البريطانية، وشكلت لجنة من عشرة أو عشرين من العلماء المتبحرين في التراث العربي، المدركين مع ذلك لطبيعة ذوق شباب أمتنا المعاصر، فانتقت بعد النقاش والفرز وتمحيص الآراء المختلفة أعظم مائة كتاب مثلا من المؤلفات العربية منذ امرىء القيس إلى الجبرتي، واستبعدت من هذه الكتب المائة الغث الكثير الذي تحفل به كتب عظيمة كأغاني أبي الفرج أو السلوك للمقريزي، وأبقت على بعضها الآخر بصورته الكاملة، (كمقدمة ابن خلدون)، و(حي بن يقظان)، لابن طفيل، و(فصل المقال) لابن رشد، ونشرتها في خمسين أو ستين مجلدا أنيقا بسعر في متناول أبنائها وتحت نظرهم في كل يوم، لأسدت بهذا الصنع خدمة جليلة لأبناء جيلنا والأجيال التالية، إذ تصل بينهم وبين ماضيهم. ويا حبذا لو تبع ذلك ترجمة كاملة لمجلدات مجموعة (أعظم كتب العالم الغربي)، فيجمع شبابنا بين الحسنيين. وأذكر هنا أن اللجنة التي نهضت بالمشروع الغربي كانت تعتزم في البداية أن تضم المجموعة أعظم كتب العالم، ثم عدلت عن ذلك، واكتفت بكتب العالم الغربي، على أساس أن أبناء الحضارات الأخرى أقدر على تقييم كتب حضاراتهم من غيرهم. ووعدت في مقدمة المجموعة بأنه متى أخرجت الأمم الأخرى مجموعات مماثلة، فقد تضمها جميعا في مجموعة ضخمة واحدة، هي تراث الإنسانية، لاشك أن من شأنها أن تسهم إسهاما عظيما في إقامة الجسور الفكرية بين الحضارات. ولا بأس هنا من أن أدلي بدلوي في هذا المجال، فأورد قائمة مبدئية بأسماء ما أعتبرها أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم، وهو اختيار شخصي كأن ثمرة أكثر من خمسين عاما قضيتها بين كتب التراث. ولاشك عندي في أن غيري قد يعترض على إيراد بعض المؤلفات في هذه القائمة، أو على إغفال بعض المؤلفات منها.. غير أن الأمر لا يعدو ـ كما ذكرت ـ مجرد إدلاء بدلو، وفتح باب المناقشة، وقد يكون بمثابة أول خطوة في سبيل تدشين المشروع: أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم المعلقات السبع (شرح الزوزني) شعر
كليلة ودمنة عبدالله بن المقفع 721 - 757 قصص
السيرة النبوية محمد بن إسحاق 704 - 768 سيرة
ديوان بشار بن برد بشار بن برد 714 - 784 شعر
كتاب سيبويه سيبويه 761 - 793 نحو
ديوان أبي نواس أبو نواس 747 - 814 شعر
الرسالة الشافعي 767 - 820 فقه
المغازي الواقدي 747 - 823 سيرة
طبقات فحول الشعراء محمد بن سلام الجمحي 756 - 845 نقد أدبي
الطبقات الكبرى محمد بن سعد 784 - 845 سيرة وتراجم
ديوان الحماسة (شرح المرزوقي) أبو تمام 806 - 846 شعر
ديوان أبي تمام أبو تمام 806 - 846 شعر
الجبر والمقابلة محمد بن موسى الخوارزمي 780 - 848 رياضيات
الحيوان الجاحظ 776 - 869 علم الحيوان-أدب
رسائل الجاحظ الجاحظ 776 - 869 أدب
صحيح البخاري البخاري 810 - 870 حديث
عيون الأخبار ابن قتيبة 828 - 889 أدب
فتوح البلدان البلاذري - 892 تاريخ
الأخبار الطوال أبوحنيفة الدينوري - 895 تاريخ
ديوان ابن الرومي ابن الرومي 836 - 896 شعر
ديوان البحتري البحتري 821 - 797 شعر
الكامل المبرد 825 - 898 لغة
تفسير الطبري الطبري 838 - 923 تفسير
تاريخ الرسل والملوك الطبري 838 - 923 تاريخ
الحاوي أبوبكر الرازي 865 - 925 طب
الزيج النبتاني 858 - 929 فلك
مقالات الإسلاميين أبوالحسن الأشعري 873 - 935 علم الكلام
العقد الفريد ابن عبد ربه
860-940 أدب وتاريخ
مروج الذهب المسعودي -956 تاريخ
ديوان المتنبي المتنبي 915-965 شعر
المواقف النفري -965 تصوف
كتاب الأغاني أبوالفرج الأصبهاني 897-967 أدب وتاريخ
الأمالي أبوعلي القالي 901-967 لغة
ديوان أبي فراس أبو فراس 932-968 شعر
رسائل إخوان الصفا إخوان الصفا القرن العاشر الميلاد فلسفة
نشوار المحاضرة القاضي التنوخي 940-998 قصص
الفهرست ابن النديم -995 ببلوجرافيا
ما يحتاج إليه الصناع من أعمال الهندسة البوزجاني 940-998 هندسة
أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم محمد بن أحمد المقدسي 948-1000 جغرافيا
الخصائص ابن جني 932 ـ 1002 لغة
الإمتاع والمؤانسة ابوحيان التوحيدي 932-1023 أدب
المقابسات أبوحيان التوحيدي 932 - 1023 أدب
الهوامل والشوامل التوحيدي/مسكوية
932 - 1023 أدب
تجارب الأمم مسكويه 932-1023/- 1030 أدب وفلسفة
القانون في الطب ابن سينا 980-1037 طب
الإشارات والتنبيهات ابن سينا 980 - 1037 فلسفة
كتاب المناظر ابن الهيثم 569 - 1039 بصريات
تحقيق ما للهند البيروني 973 - 1048 جغرافيا وفلسفة
اللزومات أبوالعلاء المعري 973 - 1057 شعر
الأحكام السلطانية الماوردي - 1058 شريعة
المحلى ابن حزم 994-1064 فقه
طوق الحمامة ابن حزم 994-1064 أدب
الفصل في الملل والأهواء والنحل ابن حزم 994-1064 دين
الرسالة القشيرية القشيري 998-1074 تصوف
أسباب نزول القرآن الواحدي -1075 أسباب النزول
المقتبس من أنباء أهل الأندلس ابن حيان القرطبي 987-1076 تاريخ
أسرار البلاغة عبدالقاهر الجرجاني -1078 نقد أدبي
سيرة المؤيد في الدين بقلمه المؤيد في الدين 999-1087 سيرة ذاتية
شرح كتاب السير الكبير السرخسي -1090 قانون دولي
إحياء علوم الدين الغزالي 1058-1111 دين وتصوف
المقذ من الضلال الغزالي 1058-1111 سيرة ذاتية
تهافت الفلاسفة الغزالي 1058-111 فلسفة
مقامات الحريري الحريري 1054-1122 قصص
أمثال الميداني الميداني -1124 أمثال
الكشاف الزمخشري 1075-1144 تفسير
الملل والنحل الشهرستاني 1086-1153 دين
نزهة المشتاق في الختراق الآفاق الإدريسي 1100-1166 جغرافيا
حي بن يقظان ابن طفيل 1105-1185 فلسفة-قصص
كتاب الاعتبار أسامة بن منقذ 1095-1188 تاريخ-سيرة ذاتية
فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال ابن رشد 1126-1198 فلسفة
تهافت التهافت ابن رشد 1126-1198 فلسفة
المنتظم ابن الجوزي 1116-1200 تاريخ
رحلة ابن جبير ابن جبير 1145-1217 أدب رحلات
معجم البلدان ياقوت الحموي 1179-1229 جغرافيا
معجم الأدباء ياقوت الحموي 1179-1229 تراجم أدبية
الكامل في التاريخ عز الدين بن الأثير 1160-1233 تاريخ
الفتوحات المكية ابن عربي 1165-1240 تصوف
مقدمة ابن الصلاح ابن الصلاح 1181-1243 حديث
شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد 1190-1257 تاريخ ولغة وأدب
طبقات الأطباء ابن أبي أصبيعة 1204-1270 تراجم
تفسير القرطبي محمد بن أحمد القرطبي -1272 تفسير
وفيات الأعيان ابن خلكان 1211-1282 تراجم
تنقيح الأبحاث للملل الثلاث ابن خلكان 1211-1282 تراجم
شرح تشريح القانون لابن سينا ابن النفيس 1210-1288 طب
الحكم العطائية ابن عطاء الله 1259-1309 تصوف
لسان العرب ابن منظور
1233-1312 معاجم
جامع الرسائل ابن تيمية 1263-1328 شريعة
نهاية الأرب النويري 1279-1332 موسوعات
رحلة ابن بطوطة ابن بطوطة 1304-1368 رحلات
الإحاطة في أخبار غرناطة ابن الخطيب 1313-1374 تاريخ وأدب
مقدمة ابن خلدون ابن خلدون 1332-1406 فلسفة تاريخ
صبح الأعشى القلقشندي 1355-1418 موسوعات
السلوك لمعرفة دول الملوك المقريزي 1364-1442 تاريخ
الخطط المقريزية المقريزي 1364-1442 جغرافيا
بدائع السلك في طبائع الملك ابن الأزرق 1427-1489 سياسة وفلسفة تاريخ
الإتقان في علوم القرآن السيوطي 1445-1505 علوم القرآن