التأخر اللغوي
يعتبر التأخر اللغوي عند الأطفال مشكلة تقلق الوالدين و خاصة الأم . يعتبر الطفل متأخراً في الكلام إذا وصل لعمر السنة و ليس لديه القدرة علي إصدار أي صوت يدل علي الكلام ، أو إذا وصل لعمر سنة و نصف و لم ينطق بكلمة ماما أو بابا أو أي كلمة أخري ، أو في حال بلغ عمره ثلاث سنوات و لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل واضح .
<figure id="attachment_1091" aria-describedby="caption-attachment-1091">
<figcaption id="caption-attachment-1091">أسباب التأخر اللغوي و طرق علاج تأخر اللغة و النطق عند الأطفال</figcaption>
</figure>
التأخر اللغوي عند الأطفال :
هو عدم تطور القدرات اللغوية عند الطفل بما يتناسب مع الجدول الزمني للتطور ، فالأطفال يكتسبون اللغة في مراحل عمرية مختلفة . حيث أن الطفل العادي تنمو لديه اللغة تقريباً في نفس السلسلة النمائية خلال 18 شهراً الأولي في حياته .
أما الطفل المتأخر لغوياً فإنه يكتسب نفس التسلسل مثل أقرانه ، و لكن بشكل بطئ ، و العديد من هؤلاء الأطفال لا توجد لديهم إعاقات ، و يحققون ما حققه أقرانهم في اكتساب اللغة . كما أن بعض الأطفال يكتسبون اللغة في التسلسل الصحيح و لكن ببطئ .
أسباب التأخر اللغوي عند الأطفال :
الأضطرابات اللغوية تختلف عند إصابة حاسة السمع في شدتها من طفل إلي آخر ،و ذلك بسبب عوامل و ظروف عديدة من أهمها زمن حدوث إصابة السمع ، فيوجد إختلافات في القدرات اللغوية بين الطفل الذي يولد ضعيف السمع و بين الطفل المصاب بفقدان السمع ، والذي يفقد السمع بعد أكتساب اللغة ، ففي الحالة الثانية تكون مشكلة اللغة أشد .
لقد ذكر جميع المتخصصين باأضطرابات اللغة والكلام أن الطفل الذي يعاني من إنخفاض في القدرات العقلية يعاني ايضا من إضطرابات في اللغة ، والعكس ليس صحيحاً.
وجود أكثر من لغة بالمنزل مثلا؛ تستخد الأم لغة غير اللغه التي يستخدمها الأب سوف يؤثر بشكل سلبي علي تطور وإكتساب اللغة عند طفلك .
الأضطرابات اللغوية تزيد بصوره أوضح عند الأطفال الذين يعاني أحد الوالدين من أضطرابات لغويه أو أضرابات في اللغة والكلام و خاصة في سنين الطفولة المبكرة .
تشير الأبحاث إلي أن الأطفال الذين يولدون قبل وقتهم المحدد ،نسبة التأخر اللغوي لديهم تزيد أعلي بكثير من النسبة التي نجدها عند الأطفال الآخرين الذين ولدو في المعاد الصحيح .
ان اكتساب اللغة يحتاج من الطفل الانتباه و القدرة علي التقليد والقدرة علي تحزين واسترجاع المغلومات لذلك عدد كبير من الأطفال المصابين بهذا الأضطراب لديهم تأخر لغوي.
وهو من الأسباب الرئيسية التي تؤثر في تطور اللغة عند الأطفال إذ لا يساعد القصور الحركي علي استخدام اللغة بشكل سليم.
أضطراب التوحد هو أضطراب التواصل فنلاحظ أن أكثر الأطفال المصابين بالتوحد لديهم عجز كمي و نوعي في التواصل الشفهي.
الرجاء عدم مشاهدة التلفاز في السنوات الثلاثة الأولي فمشاهدة الأفلام الكرتونية أكثر من ساعتين في اليوم قد تؤثر علي موجات المخ عند الأطفال مما يسبب له إضطرابات وتأخر في اللغه .
أنشغال الوالدين و عدم و جود أطفال مع الطفل يؤثر علي إكتساب اللغة . لايمكن للطفل أن يكتسب اللغة كأقرانه الذين يتمتعون بجو عائلي مفعم بالحديث و النقاش و يساعد علي إكتساب اللغة .
أعراض التأخر اللغوي عند الأطفال :
- تأخر في ظهور الكلمات الأولي : مثل : ” ماما- بابا” مقارنة مع أقرانه العاديين ، و مع المستوي الزمني العادي لأكتساب هذه الكلمات المتمثلة في الشهر الثامن تقريباً .
- يجد الطفل صعوبة في أستعمال الأفعال و الضمائر كما يغيب عن كلامه أستعمال أدوات الربط و أدوات الأشارة .
- يتميز الفهم بكونه عادي أو شبه عادي .
- يُرفق هذا الاضطراب عادة بتأخر في ظهور بعض المكتسبات النفسية الحركية “كالمشي”.
- يؤثر تأخر اللغة البسيط علي التحصيل الدراسي للطفل فتظهر لديه صعوبات التعلم مثل ” عسر القراءة أو الكتابة .
علامات تدل علي التأخر اللغوي عند الطفل :
- عدم اللعب أو التبسم للآخرين ،منذ الولادة حتي عمر 4 أشهر .
- إصدار القليل من الإيماءات و الأصوات من عمر 7 إلي 12 شهراً .
- لا يستطيع فهم مايقوله الآخرون من عمر 6 أشهر إلي السنتين .
- لا يحب اللعب أو التحدث مع أي شخص و خاصة الأطفال من عمر 3-2 سنوات .
- ليس لديه في حصيلته اللغويه 25 كلمة علي الأقل في عمر سنتين .
- لا يعرف أن يكون عبارات أو يستخدم كلمات أ جمل من كلمتين بين 16 شهر حتي عمر السنتين .
طرق علاج التأخر اللغوي عند الأطفال :
العلاج النفسي :
يهدف إلي علاج مشاكل الطفل النفسية من خجل ، قلق ، خوف ، صراعات لاشعورية و ذلك لتقليل الأثر الأنفعالي ، و التوتر النفسي للطفل و تنمية شخصيته و تعديل سلوكه .
العلاج الكلامي :
و يتضمن علاج المشكلات الخاصة بأجهزة النطق و الكلام (الفك- و الأسنان) و عمل تدريبات لتقويتها مثل؛ تدريبات المضغ ، و تدليك الفك بحركات دائرية ، و تدريبات النفخ في الشمع ، و النفخ في البالون ، و تدريبات اللسان .
جلسات التخاطب :
- فهي أحد النهج المستخدمة عند أطباء النفس بغرض رفع الإدراك المعرفي و اللغوي عند الأطفال المصابين بالتأخر اللغوي .
- التحدث مباشرة الي الطفل .
- كرر نطق الكلمات بشكل صحيح ولا تنتقد أخطاء و تلعثم الطفل في الكلام أمامه بشكل مباشر .
- أجعل الطفل يتفاعل مع الأطفال الذين ليس لديهم مشاكل في النطق لا في اللغه ،ومن الأفضل ذهاب الطفل إلي حضانه مع أطفال يتحدثون جيدا للتعلم منهم بالممارسه .
- زيادة الحصيلة اللغويه عند الطفل بالتحاور و النقاش المستمر معه .
- سرد القصص القصيرة للطفل وتشجيعه و دعمه علي أن يعيد قراتها لك مره أخري .
- تحفيز الطفل دائما علي نطق الجمل أو الكلمات وتقديم حوافز مادية أو معنوية له .
- عندما يتكلم الطفل عليك النظر إلي و الإصغاء له و عدم إيقافه عن الكلام أو قطع حديثه حتي تضمن أستمراره في الحديث .
- زيادة الحصيلة اللغوية للطفل بكلمات و جمل بسيطة . مثلا : فإذا قال الطفل كلمة سمكة قل له سمكة صغيرة . و إذا قال سماء قل له سماء زرقاء ، و إذا قال قطة قل له قطة بيضاء .
- القراءة من الطرق الفعالة في خلق تواصل مع الطفل وحثه علي التحدث ، و ذلك بإستخدام الكتب ذات الصور الملونة لجذب انتباه الطفل .
- تعليم الطفل طرق إخراج جميع الأصوات و دمجه في برامج اللغه و النطق المختلفه وفي نشاطات إجتماعية تتيح له التفاعل الإجتماعي بشكل صحيح .
ملاحظات هامة :
- يجب علي كل أم أن تشخص أضطرابات النطق و الكلام لا يكون الإ بعد عمر ثلاث سنوات ، و أن أهم مسببات هذه المشكلة هو مشاهدة الطفل التلفاز لساعات طويلة خلال اليوم حيث أثبتت الدراسات أن الساعة الواحدة لمشاهدة الطفل التلفاز و الألعاب الألكترنية تتسبب في تأخر نموه العقلي “يوم” مقارنة بالطفل الذي لا يشاهد التلفاز .
- كما وضحت الأبحاث التي أجريت علي التطور المبكر للمخ . حاجة الرضع و الأطفال الصغار إلي التفاعل المباشر مع الآباء من أجل النمو الصحي للمخ و التطور المناسب للمهارات الإجتماعية و المعرفية .
- توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم مشاهدة الأطفال الذين يقل عمرهم عن عامين التلفاز مطلقاً . و ألاتتجاوز عدد ساعات مشاهدة البرامج الجيدة عن ساعة إلي ساعتين يومياً .