مرحلة المراهقة :
مرحلة المراهقة : تبدأ من سن (10 إلى 19 ) سنة .
وهو السن الذي يحدث فيه تغيرات كثيرة جسدية ،و نفسية تؤثر علي سلوك ،و أفكار الطفل فى هذا السن . و يشعر أنه كبير وعلى قدر كافي من تحمل المسئولية ،و لكنهم فى الحقيقة ما زالوا أطفالاً . وهذا يحدث بسبب نضج بعد الأنظمة فى مخ المراهق وفقاً للأبحاث العلمية فإن هناك نظامان لا ينضجان فى وقت واحد .
- النظام الأول : هو المسئول عن السعي وراء المكافأت ، والفوائد والحصول على ما يريد ، مثل بعد التصريحات من البيت للخروج ،أو كسر قواعد ، أو الحصول على شعبية وسط العيلة ،والأصدقاء ، وهذا النظام ينضج عند سن البلوغ .
- النظام الثاني : هو المسئول عن ضبط النفس ، والتحكم فى الذات ، وهذا النظام ينضج فى منتصف سن العشرينات .
<figure id="attachment_1301" aria-describedby="caption-attachment-1301">
<figcaption id="caption-attachment-1301">مرحلة المراهقة و كيف نتعامل مع أبنائنا المراهقين</figcaption>
</figure>
كيف نتعامل مع أبنائنا المراهقين :
10خطوات لإقامة علاقة صحية مع الأبن المراهق :
– التهيئة :
- إذا أردت أن تخفف من ألم شئ عليك أن تهيئ نفسك له .
- وهنا يطلب من الأباء أن يهيئوا أبنائهم لما يحدث فى سن المراهقة والبلوغ من تغيرات فسيولوجية ونفسية قبل الدخول فيها . وذلك بالحديث معهم عن تغير الهرمونات والحالة النفسية وما يحتاجه المراهق هذة الفترة .
- وبعض النصائح لكيفية التعامل مع نفسه ومن حوله فى هذه المرحلة ، وتطمئنه بأنك بجانبه وتسانده فى هده المرحلة .
– الروتين اليومي :
- قم وضع روتين يومي فى البيت لموعد الأستيقاظ ،و نظافة الجسد ،و الأكل ،و الخروج ،و الحديث مع الأصدقاء ،و المذاكرة .
- هذا الروتين يساعد على عدم وجود الكثير من المشاكل التي يعانوا منها الأباء مع أبنائهم فى سن المراهقة . مثل؛ النوم كثيراً ، أو عدم الأهتمام بالنظافة ،و الإهمال بالمذاكرة .
- لابد من مشاركة الأبن المراهق فى وضع هذا الروتين بما يتناسب معه ، حتي لا يشعر أنه فرض عليه فيتمرد .
– وضع قواعد :
- نضع قواعد وقوانين عن ماهي السلوكيات الصحيحة ، والقيم التي يتباناها البيت وما المكافأه عليها إذا حدثت .
- وما العواقب و أساليب العقاب إذا خالف هذه القواعد ، و مناقشة الابن فى هذه القواعد ووضع المكافأة لنفسه .
- أساليب العقاب لنفسه يجعله أقل توتراً وعناداً وتمرداً مع الأباء ، لأنه يعرف ما الفعل وما مردوده عليه .
– الطلب الإيجابي :
إذا أردت من ابنك شئ لا تقل له “لا تفعل ..” ولكن قل له ماذا يفعل ، مثال إذا أردت أن ينظف غرفته ، لا تقل ” لا تترك غرفتك غير نظيفة ” ولكن الطلب الإيجابي أن تقول ” ممكن أن تنظف غرفتك ” بصيغة الطلب وليس الأمر والأفضل أن تعبر عن مشاعرك أثناء الطلب ، مثل ” سأكون ممتن جداً إذا ساعدتني بتنظيف غرفتك ” ، ” سأكون سعيدة إذا ساعدتني فى إحضار الطعام ” ، المراهقون يفضلون هذا الأسلوب عن أسلوب الأمر .
– تفاعل معه :
الابن يحتاج أن تستمع إليه جيداً وتتفاعل معه بشغف ، حتي يشعر أنك مستمتع بالحوار معه ، إليك هذه الخطوات لتواصل صحيح معه .
- التواصل بالنظر ، انظر إليه أثناء الحديث ولا تلتفت عنه حتي يشعر باهتمامك به .
- التفاعل بايماءات الوجه ، بتحرك الرأس أو العينين أو الانبساط أو التأثر .
- إسأله أكثر : اسأله ” ماذا كان يشعر فى هذا الموقف ” ، ” ماذا فعل ..”
- اللمس : العناق والطبطبة عليه ، المسح على رأسه ، وقبولات التعاطف والفخر والحب .
– فكر معه :
- اذا آتي يحكي عن مشكلة ما حدثت له ، لا تقول له حلاً ، أو تلقي عليه محاضرات ، ولكن فكر معه بحل لهذه المشكلة، واسأله ” ما الحل المناسب برأيك ؟” . وقم بأعطائه فرصه للتفكير ، وأستقبل منه كل الحلول وأبني عليها لكي تصل للحل المناسب . و بهذه الطريقة تعلمه كيف يفكر بحل مشاكله ، وتكسب ثقته فيك كأب أو أم ،و كصديق وسند يلجأ إليه فى أى وقت دون توتر أو خوف من إلقاء المحاضرات والشعور بالذنب .
– التعاطف :
- لا تلوم ، لا تحقر من شعوره أو فعله ، لا تجلده .
- كن متعاطفاً معه فى مشاعره حتي لو رأيت أنها مشاعر ليس لها قيمة .
- فهو مازال يتعلم و الهرمونات فى جسده تجعله مزاجي وأكثر حساسية وعصبية .
- كن هادئاً معه و أخبره أنك تقدر مشاعره وأستمع إليه جيداً دون تجاهله .
– الوقت الخاص :
- خصص وقت يومياً للأجتماع بالعائلة للتحدث فيه عن يوم كل واحد في العائله ماذا حدث فيه .
- ووقت خاص مع كل ابن وحده للحديث معه أسبوعياً عن مشاعره وما يريد أن يفهمه أو يتحدث عنه.
- هذا الوقت يجعل العلاقة تخرج من إطار الأب والأم إلى إطار الصداقة .
– القضايا العصرية :
- تتحدث معه فى القضايا العصرية التي تشغل المراهقين ، منها الأدمان ، ال** ، والعادات السرية ،و الإباحية وما ضررها عليه ، وكيف يحصن نفسه من كل هذه الفتن .
- أسمح له بأن يتحدث عن ما يراه ويشعر به ، خصوصاً بمشكلة ال** ،وميله لل** الأخر .
- قم بأعطائه المعلومات كاملة ،وصحيحة بدلاً من أن يبحث عنها بمصادر خاطئة .
– مشاركة الأنشطة :
- شاركه أنشطتة واللعب معه ، فإذا كان يحب البحث عن المعلومات شاركه فى البحث ، لعب الكرة أو السباحة ، أى نوع من الرياضات ،والأنشطة يقوم بها أبنك المراهق شاركه فيها .