أصبح وجود متجر إلكتروني احترافي بوابتك الرئيسية في الوقت الحالي أمام جمهورك المستهدف من العملاء، ورغم أن الكثيرين يلجؤون إلى وسائل التواصل الإجتماعي مثل صفحات الفيسبوك وتوتير وحسابات الإنستغرام، إلا أنه لن يتحقق التواجد الحقيقي عبر الإنترنت إلا عبر منصات التسويق الإلكتروني المتخصصة في تسهيل البيع المباشر عبر الإنترنت، وفي هذه الحالة يمكن استغلال وسائل التواصل الإجتماعي كغيرها من قنوات التسويق الأخرى التي تعزز من وجودك في الفضاء الإلكتروني. و تندرج خطوات تأسيس المتجر الإلكتروني في الثلاث نقاط التالية:
كغيرها من المشاريع التجارية تحتاج التجارة الإلكترونية لعدد من العوامل الرئيسية لكي تنجح بدءا من صناعة موقع إلكتروني محترف، ثم إيجاد مقر رئيس ومخزن فرعي، وعدد لا بأس به من العمال وموظفي المبيعات والتسويق، ناهيك عن توفر رأس مال لشراء المنتجات.
الأمر الذي قد يقف عقبة رئيسية في طريق الكثيرين من رواد الأعمال، الذين يريدون أن يبدأوا مشروعهم بالفعل أو لمؤسسي الأعمال الذين وجدوا من الظرف الحالي الفرصة المناسبة للنجاة بأعمالهم عبر تحولهم للتجارة الإلكترونية بسرعة ودون بذل كثير من الوقت أو المال.
وفي هذه الحالة تتوفر حلول مختلفة أمام أصحاب الأعمال للموازنة والاختيار بينهم، وتتنوع تلك الحلول من منصات تجارة إلكترونية جاهزة ومصممة للاستخدام مثل “شوبيفاي”، أو حلول في المنتصف مثل “ماجنتو” أو البدء من الصفر عبر برمجة منصة خاصة بك. ويكون الاختيار المناسب في هذه الحالة وفقًا لاحتياجك وإمكانياتك التشغيلية والمادية وحجم الأعمال التي تقوم بها. فإذا كنت من أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ولا تملك المال أو الوقت الكافي لإنشاء منصة خاصة بك أو لست ملمًا بلغات البرمجة أو بارعًا في تصميم المواقع الإلكترونية فلحسن الحظ يمكنك إنشاء منصة إلكترونية للبيع عبر الإنترنت، حيث يتواجد قطاع من الشركات جعلت من هذا الأمر تجارة خاصة بهم عبر إمداد الشركات الصغيرة ورواد الأعمال بمنصات جاهزة لتشغيل الأعمال بسهولة ويسر ودون تكبد أعباء التصميم والصيانة وغيرها.
وعلى رأس هذه الشركات وأكثرهم شهرة منصة “شوبيفاي” (shopify) التي تخدم اليوم أكثر من مليون شركة حول العالم، وخلال الفترة بين عام 2016 إلى عام 2018 ساهمت الشركات على “شوبيفاي” في زيادة النشاط الاقتصادي العالمي بمبلغ قدره 183 مليار دولار. وتوفر “شوبيفاي” فترة تجريبية لمدة 14 يوما، بعدها يجب الترقية إلى باقة مدفوعة من الباقات الشهرية الثلاث التي توفرها؛ تبلغ تكلفة الباقة الأولى نحو 29 دولارا أميركيا شهريا، في حين تُقدّر تكلفة ثانيها بنحو 79 دولارا أميركيا شهريا، وتبلغ تكلفة ثالثها نحو 299 دولارا أميركيا شهريا. للإطلاع على الباقات وكيفية تأسيس متجرك عبر “شوبيفاي” من هنا.
ومن ضمن الحلول الأخرى توجد منصة “ماجنتو” (Magento) التي تناسب الشركات المتوسطة والكبرى، وهي تلك التي تضم عددَا ضخم من المنتجات، وتتميز “ماجنتو” بمرونة أكبر تسمح للشركات بتحكم أكبر في كيفية تقديم تجربة عملاء خاصة بك، وكذلك تمنحك مساحة أوسع للتوسع بالمنتجات وإدارة العديد من المتاجر، لكن نظرًا لأن المنصة مفتوحة المصدر فهي ليست بسهولة “شوبيفاي” من حيثية التعامل إذ تتطلب بعضًا من الخبرة والإلمام ببعض المهارات البرمجية للتعامل معها، فهي ليست الخيار الأمثل إذا كنت لا تملك بعضا من تلك المهارات أو الوقت الكافي.
أما بالنسبة لصناعة وبناء منصة تجارة إلكترونية من الألف إلى الياء فيبدو أن هذا الخيار سيظل في ذيل القائمة هذه الأيام لعدد من الصعوبات التشغيلية والتقنية في بناء مثل هذا النموذج في مقابل سرعة السوق والمنافسين، تلك السرعة التي لا تحتمل أي تأخير من قبلك، تحديدا في هذا الظرف الراهن الذي يتطلب استجابة سريعة من رواد الأعمال في إيجاد حلول بسيطة وسهلة وسريعة.
لكي تنجح تجارتك الإلكترونية لابد أن تتماشى كل أدواتك المستخدمة مع حلول خلفية لإدارة الحسابات والمبيعات والمشتريات والتصنيع، هذا في حالة امتلاكك لمنتجات خاصة بك ولا تعتمد خاصية “الدروب شوبينج” لتسويق وبيع منتجات لا تملكها.
وامتلاكك لتلك البرامج ليس فرصة وحسب للنجاة بأعمالك وإنما أيضًا لتعزيز نموها، ووسيلة لتنظيم أعمالك الداخلية، وقياس أدائها جنبا بجنب مع الواجهة البرمجية التي يستخدمها عملاؤك لطلب المنتجات؛ وتتنوع تلك البرامج وتختلف تبعًا للتكنولوجيا المدعمة لها فنحن في “إدارة” بجانب تبنينا لتكنولوجيا الحوسبة السحابية فإننا في الوقت ذاته ندعم التكامل مع عدد من منصات التجارة الإلكترونية مثل: “شوبيفاي” و”ماجنتو”.
عندما نتكلم عن التجارة الإلكترونية فإن الشحن هي محطة الاختبار الحقيقة التي يختبر فيها العميل منتجك شخصيًا. المتسوقون عالقون في منازلهم وفي احتياج لأن تصلهم المنتجات بسرعة حتى عتبة أبواب منازلهم، مما يعني ضرورة توفير تجربة شحن ميسورة ومريحة، و في نفس الوقت يجب أن تكون استراتيجيًا بشأن الطريقة التي تتعامل بها مع الشحن والتوصيل، ولا تنسى أن تحافظ على خفض تكاليف الشحن في هذا الوقت الصعب. جنبا إلى جنب يجب أن تعد حلولا مناسبة لإدارة كافة السيناريوهات المحتملة الحدوث كوضع سياسة واضحة للاستبدال، ومن المهم بيان تلك الإرشادات بخطوات بسيطة ومتسقة لكيفية قيام العملاء بعملية الاستبدال أو الاسترداد، وتذكر أن التعامل مع مثل هذه الطلبات على حدة يمكن أن يضيف تعقيدات وتكلفة أنت في غنى عنها.
في الختام إليك عددًا من النصائح لتجاوز ذلك الوضع الحرج: