logo




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في Forum Mixixn، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





17-08-2021 11:56 مساءً
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 16-08-2021
رقم العضوية : 84
المشاركات : 77
الجنس :
قوة السمعة : 10













في هذا المقال الشامل ستعرف في دقائق معدودة:

  • كيف تكتب خطة تسويقية في 5 خطوات بسيطة؟
  • أهم عناصر خطة التسويق الناجحة والاحترافية.
  • أسرار نجاح الخطة التسويقية.
  • مُرفق: نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf + خطة تسويق الكتروني جاهزة pdf.
إذن ودون إطالة، هيا بنا نعرف التفاصيل...










محتويات المقال

  1. ما هي الخطة التسويقية؟
  2. ما أهمية الخطة التسويقية؟
  3. خصائص الخطة التسويقية الناجحة
  4. مميزات وجود خطة تسويقية منفصلة عن خطة العمل
  5. أضرار عدم وجود خطة تسويقية لشركتك أو مشروعك
  6. مكونات الخطة التسويقية
  7. كيف تكتب خطة تسويقية بالخطوات العملية
  8. نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

ما هي الخطة التسويقية Marketing Plan؟


خطة: لأنها خارطة طريق المشروع ذات التفاصيل والخطوات المحددة وبدقة، وتسويقية: لأن الهدف منها تسويق منتجات أو خدمات الشركة لتحقيق هدف الشركة (الأرباح) بنجاح، مع إخراج بيانات بهدف تحسين وتطوير خطة التسويق لتحقيق أرباح أعلى.




t20039_2958
كيف تكتب خطة تسويقية احترافية في 5 خطوات فقط




ما أهمية الخطة التسويقية؟


تكمن أهميتها في النقاط التالية:


{1} ظهر بالأبحاث أن الشركات التي تعمل وفق خطة تسويقية مُعدَّة جيداً تنجح وتتفوق على منافسيها بأضعاف الشركات التي تعمل دون إعداد خطة تسويقية.


{2} من خلالها يمكن الاستعداد للتهديدات والمخاطر والعمل على تقليلها، وإمكانية حل المشكلات.


{3} من خلالها يكون اتخاذ القرارات صائباً، لأن القرارات حينها ستكون مبنية على نتائج الخطة وليست عشوائية.


{4} من خلالها يمكن زيادة حجم المبيعات من خلال تحسين نتائج تنفيذ الخطة (الأرقام ومعدلات التحويل).


{5} بدونها لن تتقدم الشركة ولن تستمر في السوق طويلاً، لأنها رأس الأمر بعد المنتج.


{6} من خلالها يمكن الخروج بعدد من الأفكار التسويقية الجديدة التي تميزك عن المنافسين.


{7} ستعرف من خلالها نقاط القوة والضعف لشركتك، وكيف تتميز على منافسيك.




خصائص الخطة التسويقية الناجحة:


{1} أن تكون سهلة الفهم والاستيعاب لكل الأفراد الذين ستوزع عليهم مهام تنفيذ الخطة.


{2} أن تصف طبيعة المشروع وطبيعة المنتج (تحديد هوية المشروع أو الشركة).


{3} أن تكون منطقية وقابلة للتنفيذ دون تعقيد أو مبالغة.


{4} أن تحتوي خطوات تنفيذها على أرقام لقياس النتائج فيما بعد.


{5} أن تكون لها مدة زمنية محددة لتنفيذها.


{6} أن تتضمن توزيع الأدوار التنفيذية لمهامها.


{7} أن تحتوي على تفاصيل المزيج التسويقي (المنتج - التسعير - الترويج - التوزيع)


{8} أن تتضمن تفاصيل إنفاق ميزانية التسويق على القنوات التسويقية.




مميزات وجود خطة تسويقية منفصلة عن خطة العمل:


أولاً: ما هي خطة العمل والفرق بينها وبين خطة التسويق؟



خطة العمل: هي خطة المشروع ككل، أي أن خطة التسويق جزء من خطة العمل.



ثانياً: مميزات التعامل مع الخطة التسويقية كخطة مستقلة:



{+} إعطاء التسويق حقه كأهم عامل من عوامل نجاح واستمرار المشروع.

{+} سهولة تحسين الخطة وتطويرها أولاً بأول.




أضرار عدم وجود خطة تسويقية لشركتك أو مشروعك:


{1} الفوضى والعشوائية في الوصول إلى أهداف المشروع، مما يترتب عليه خسائر في الوقت والمجهود والمال.


{2} عدم القدرة على تحديد الميزانية التسويقية المناسبة.


{3} إضاعة فرصة زيادة حجم المبيعات لعدم وجود نتائج تُقاس وتُحسَّن.


{4} يرجع فشل الشركات والمشاريع الصغيرة والجديدة إلى إهمال إعداد الخطط التسويقية، ظناً بذلك أن الشركات والكيانات الكبيرة فقط هي التي تحتاجها. لكن في الحقيقة: كل مَن يريد البيع يحتاج إلى خطة تسويق.


{5} عدم معرفة الأماكن التي يأتي منها العملاء، أو بمعنى آخر: عدم معرفة القنوات التي تجلب العملاء. وهذا سيؤدي إلى العمل والإنفاق على قنوات تسويقية ضعيفة أو معدومة الفائدة.


{6} تساعد الخطة التسويقية على التتبع والتحليل (المهمَّين لتطوير أي بيزنس في العالم)، فإذا غابت الخطة غاب التتبع والتحليل.




مكونات الخطة التسويقية:


العناصر الرئيسية للخطة التسويقية هي إجابة لهذه الأسئلة الثلاث:

- أين أنت؟ الوضع الحالي للمشروع.
- ماذا تريد؟ تحديد الأهداف.
- كيف؟ كيفية تحقيق تلك الأهداف.


والآن هيا بنا نعرف بالتفصيل إجابات تلك الأسئلة...




كيف تكتب خطة تسويقية بالخطوات العملية (كيفية عمل خطة تسويقية بالتفصيل):





t20039_1061
كيف تكتب خطة تسويقية بالخطوات العملية




1- الدراسة والتحليل:


الخطوة الأولى وحجر الأساس لنجاح الخطة التسويقية هي دراسة وتحليل العناصر الثلاث الآتية:



أ- وضعك الحالي:


وأفضل ما تقوم به لتقييم وضعك الحالي، ومعرفة كيفية بناء خطتك بناء على معطيات صحيحة هو تحليل SWOT.

وهو نظام تستخدمه الشركات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.


SWOT اختصار لـ:


Strengths: نقاط القوة. مثل العلامة التجارية Brand القوية.

Weaknesses: نقاط الضعف. مثل ضعف ولاء العملاء لشركتك أو منتجك.

Opportunities: الفرص. مثل تغيرات الأسواق أو تدهور حال المنافسين الأقوياء أو تغير القوانين لصالح الشركات.

Threats: التهديدات. مثل ظهور منافس أقوى بالسوق أو كذلك تغير القوانين لكن ليست لصالح الشركات.



ب- السوق:



لتقوم بدراسة السوق جيداً، توجد عناصر عليك معرفتها:

  • معرفة حجم الطلب على المنتج الذي تقدمه
  • معرفة دوافع الشراء عند العملاء
  • معرفة المواسم أو الفترات التي يرتفع فيها حجم الطلب أو ينخفض
ج- المنافسين:


دراسة المنافسين وتحليل أداء كل منهم مهم جداً لتسير العملية التسويقية بشكل مستقر دون حدوث مشاكل غير متوقعة.

حيث تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين سيعطيك ميزة (أو ميزات) تنافسية رائعة.




2- الاستراتيجيات التسويقية:


- تحديد الهدف التسويقي:


الهدف التسويقي يخدم الهدف الرئيسي للشركة وهو البيع.

لذلك على ذلك الهدف أن يكون:

  • محدداً
  • قابلاً للقياس
  • واضحاً
  • قابلاً للتحقيق أو واقعياً
  • مرتبطاً بوقت (له وقت بداية ونهاية)
مثال: الحصول على 30 ألف عميل خلال الـ 6 أشهر القادمة من خلال قنوات التسويق بالمحتوى ومواقع التواصل الاجتماعي.



- تحديد المدة الزمنية للخطة التسويقية:


يجب أن يكون للخطة كلها بالإجمال زمناً محدداً لتنفيذها، وكذلك يجب أن يكون لكل استراتيجية تسويقية زمناً محدداً لتنفيذها لقياس النتائج أولاً بأول.




- تحديد الفئة السوقية المستهدفة:


تحديد الجمهور الذي تبيع له منتجك مهم جداً لتحديد كيفية مخاطبته واستهدافه في الإعلانات وكتابة الرسائل التسويقية، ولتنجح بالنهاية في تحقيق هدف المشروع (البيع).

ولتحديد الجمهور عليك الإجابة على سؤال: لـ مَن تحديداً تبيع منتجك؟

مثلاً: مَن؟ للرجال. تحديداً؟ للرجال من سن 25 إلى 40 ويعملون بالشركات الخاصة ورواتبهم تزيد عن الـ 2000 دولار ومتزوجين و و و.

كلما حددت الفئة التي تريدها أن تشتري منتجك، كلما وصلت إليها أسهل وأسرع وحققت أرباحاً أكبر.



- تحديد الاستراتيجيات التسويقية:


الاستراتيجيات التسويقية هي الكيفية التي ستسوق بها منتجك عبر القنوات التسويقية.

مثلاً: قناة تسويقية مثل اليوتيوب، ستكون استراتيجيتها (مثلاً) أن تنشر فيديو مفيد مرة أو مرتين كل أسبوع.




3- توزيع مهام الخطة التسويقية بدقة على أفراد متخصصين


بالتأكيد ولمصلحة الشركة لا بد أن يقوم بالتسويق ومهام خطة التسويق أشخاص مؤهلون لذلك حقاً.

قد تضع خطة للتسويق ممتازة وإذا نُفِّذت جيداً ستحقق نتائج رائعة، لكن توزيع مهامها بالشكل الخاطيء بين أقسام الشركة أو أفرادها سيؤدي إلى نتائج غير جيدة.

لذلك خطوة توزيع مهام الخطة هامة جداً وتعتبر حاسمة في نجاح الخطة بالإجمال.

4- الأدوات والقنوات التسويقية


على خطتك أن تحتوي على المزيج التسويقي (منتج+سعر+ترويج (تسويق)+توزيع):


المنتج: ضع وصفاً للمنتج (أو الخدمة) وكيف سيحل مشكلة العميل، وكن دقيقاً ومحدداً في الوصف.


السعر: هل سعرك أعلى من أسعار المنافسين أم أقل؟ وهل يتناسب السعر مع جودة خدمتك أو منتجك؟



التسويق (الترويج) وتحديد القنوات التسويقية:



أمثلة للقنوات التسويقية:


{+} موقع إلكتروني.
{+} مواقع التواصل الاجتماعي.
{+} الحملات الإعلانية المدفوعة (جوجل آدوردز - فيس بوك آدز - المساحات الإعلانية).
{+} اليوتيوب ومواقع الفيديو.
{+} الموقع أو المدونة.



التوزيع: كما ذكرنا بالأعلى أهمية توزيع مهام الخطة بدقة.


ثم بعد ذلك ستقوم بتحديد الميزانية التسويقية المناسبة بناء على الخطوات السابقة.




5- قياس النتائج وتحسين الخطة


لقياس نتائج خطتك عليك وضع محددات لقياس مدى نجاح وفعالية الخطة التسويقية.

هذه المحددات هي الأعداد والأرقام التي تعتمد عليها في استراتيجيات التسويق.

فمثلاً كما ذكرنا بالأعلى أن قناة تسويقية كاليوتيوب ستنشر بها فيديو مرة أو مرتين كل أسبوع.


ثم ستخرج بنتائج بعد شهر مثلاً، وهذه النتائج مثل:


{+} كل فيديو من الفيديوهات التي نشرتها خلال الشهر (مثلاً 8) حصل على 10,000 مشاهدة.


{+} كل فيديو جلب للقناة 200 مشترك، بإجمالي 1600 مشترك.


{+} عدد الإعجابات قليل مقارنة بعدد المشاهدات، فقد حصل كل فيديو على 150 إعجاب فقط.


هذه الأمور ستعطيك نسبة التحويل التي بناء عليها ستطور استراتيجيتك التسويقية، أو ستكتفي فقط بزيادة الأرقام (مثل زيادة عدد الفيديوهات بالشهر) لتزيد نسبة التحويل.


ونسبة التحويل هنا: هي عدد المشتركين بالقناة مقسوماً على عدد المشاهدات (200 ÷ 10,000= 2%).

معرفة نسبة التحويل في كل قناة تسويقية سيجعلك تطور الخطة وتقيس فعالية كل قناة تسويقية.






ثم تعمل بجد على قنوات التسويق ذات الفعالية وترك القنوات الأخرى الغير مجدية.




عند وضع خطتك التسويقية:

  • كن صبوراً ولا تتسرع، لأن المعطيات الخاطئة ستعطيك مخرجات خاطئة.
  • كن مرناً في التعديل والتغيير.
  • لا تستسهل ولا تكتفي بالمعلومات الأولية، بل ابحث أكثر، ربما ما ظهر أمامك بالبداية كان خطأً.
  • حاول الاعتماد في خطتك على أساليب التسويق الحديثة والأكثر فعالية.

نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf



اضغط هنا لتحميل النموذج

خطة تسويق الكتروني جاهزة pdf:


{1} اضغط هنا لمشاهدة الخطة وتحميلها.


{2} اضغط هنا لمشاهدة وتحميل الخطة الثانية.




وفي الختام صديقي: كان المقال عن كيفية عمل خطة تسويقية، فهل ستكتب الخطة التسويقية بنفسك أم ستعتمد على الخطة المرفقة "نموذج خطة تسويقية جاهزة pdf

ما القنوات التسويقية التي ستعتمد عليها؟

ما استراتيجيات التسويق التي ستعمل بها لتحقيق أهدافك؟

هل تعلمت من المقال فعلاً كيف تكتب خطة تسويقية؟

أرجو أن تخبرني بالتعليقات.







































































 
 




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
جنان أم .. ترتكب جريمة بشعة في حق ابنتها لأنها لم تكتب واجب المدرسة !! Moha
0 241 Moha
والدة هنا الزاهد تكتب كلمات مؤثرة لطليقها الراحل طلعت زكريا وحشتني يا هدية ربنا ليا Moha
0 303 Moha

الكلمات الدلالية
تكتب ، تسويقية ، بسهولة ، نموذج ، تسويقية ، جاهزة ،












الساعة الآن 01:45 PM