برنامج إرشاد جماعيالعادات الدراسية الجيدةجلسات في الإرشاد الجماعي العلاجيواثرها على مستوى التحصيل الدراسيبرنامج إرشاد جماعي: عادات الدراسة الجيدة
الإرشاد الجماعي يعني إرشاد الطلبة في مجموعات صغيرة متفاربة السن يتم اختيارها ضمن أسس وقواعد معينة ممن يعانون من صعوبات متشابهة، ويتلقى أفراد المجموعة تدريبًا على مهارات إرشادية تتعلق بموضوعات م<a name=\'more\'></a>عينة ولفترة زمنية يتم خلالها التعريف بالبرنامج وتحديد الأهداف، ومناقشة التوقعات والأدوار وعرض المحتوى.وفيما يلي برنامج إرشادي مؤلف من ست جلسات أسبوعية مدة الواحدة 50 – 60 دقيقة، في موضوع عادات الدراسة الجيدة، لمجموعة من الطلاب الذين يعانون من تدني التحصيل الدراسي. تَمّ اختيار المجموعة وتحديد مواعيد الجلسات بالتنسيق مع مدير المدرسة والمعلمين ، وهذا جدول بأسماء الطلاب وكشف علاماتهم قبل بداية برنامج الإرشاد الجماعي:
ملحق رقم (1): أسماء الطلاب وكشف العلامات قبل جلسات الإرشاد الجماعي
الرقم | اسم الطالب | الصف | Ar | En[/b] | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
| | | | | | | | | | | |
[b]الجلسة الأولى: التهيئة
الأهداف:· تعريف الطلبة بمفهوم برنامج الإرشاد الجماعي المخصص لهم، والهدف من البرنامج ومكوناته.· إتاحة المجال للتعارف بين الأعضاء من جهة وبين المعلم والأعضاء من جهة أخرى.· أن يميّز الطلبة بين التوقعات الواقعية والصحيحة والتوقعات الخاطئة من البرنامج.· الوصول إلى اتفاقية بين الطلبة على آلية معينة تحدد فيها أماكن اللقاءات ومواعيدها، مع تأكيد الالتزام بالقواعد والنظام المتفق عليه.
النشاطاتيقوم المعلم المرشد بتقديم نفسه وتوضيح طبيعة عمله، حيث يعرّف الطلاب على اسمه وعلى المواد التي يعلمها، وأنه معلم موجود في المدرسة لمساعدة الطلبة على حل مشكلاتهم بأنفسهم، وانه على استعداد لاستقبال الطلبة الذين يعانون من المشكلات. وأنه يقدم خدمات إرشادية جماعية كالذي يقوم به الآن ويسمى "الإرشاد الجماعي" أي مساعدة مجموعة من الطلبة (6-10) طلاب متقاربي الأعمار ويعانون من مشكلات متشابهة. ومن خلال حديث كل طالب عن مشكلته، والتفاعل والحوار بين الطلبة أنفسهم من جهة، وبينهم وبين المعلم المرشد من جهة أخرى، يستطيع أفراد المجموعة منفردين ومتحدين التوصل إلى طرق وأساليب تمكنهم من الوصول إلى الأهداف المنشودة. لذا فالمطلوب من الجميع المصارحة والمكاشفة والمساهمة والتعاون في سبيل إنجاح الجلسات الإرشادية.يطلب المعلم المرشد من الطلبة أن يعرّفوا عن أنفسهم. وهو يختار من طرق التعارف ما يتناسب مع الموضوع والموقف. ومن الاقتراحات أن يختار المرشد طريقة مما يلي:· يسأل المعلم المرشد ويقول: ما رأيكم لو أن كل طالب فيكم يُعرّف عن نفسه ومكان سكنه وهواياته وأكثر شيء يحبه في المدرسة؟· يُقسّم المعلم المرشد الطلاب إلى مجموعات من اثنين، ثم يقوم كل طالب بالتعريف عن زميله من نفس المجموعة، فيذكر اسمه وصفه ومحل إقامته وهواياته وأكثر مادة يحبها وغير ذلك مما يراه المعلم المرشد والطلاب مناسبًا.ثم يبين المرشد للطلبة المشاركين أن الهدف من هذا البرنامج الإرشادي هو التدرب على العادات الدراسية الجيدة التي لها تأثير مباشر على نجاح الطالب، ويقول للطلاب: إذا التزم كل منكم في تنفيذ هذا البرنامج فإن ذلك سيؤثر إيجابًا على تقدمه الدراسي. يطلب المعلم المرشد من الأعضاء التحدث عن توقعاتهم وعمّا يأملون في تحقيقه نتيجة الاشتراك في هذا البرنامج الإرشادي. ويقوم المرشد في أثناء ذلك بكتابة هذه التوقعات على اللوح وتلخيصها. ويستمر المرشد بتحفيز الطلاب لطرح توقعاتهم إلى أن يأخذ كل عضو فرصته في التحدث عن توقعاته. ثم يناقش المرشد والأعضاء هذه التوقعات ويقررون ما إذا كانت واقعية يمكن تحقيقها أم لا، ويتم الإبقاء فقط على التوقعات التي يمكن تحقيقها.يوضح المرشد أن البرنامج يتكون من ست جلسات مدة الواحدة 50 – 60 دقيقة، ويسمي أسماء الجلسات الستة ملحق رقم (2)، وأنه سيتم اللقاء في غرفته أو في أي مكان يتفق عليه، وأنه تَمّ تحديد مواعيد الجلسات بالتنسيق مع الإدارة والمعلمين. وسيتم إخبار المشاركين بأي تعديل في البرنامج في بداية كل أسبوع.يناقش المرشد مع الطلبة قواعد عمل المجموعة من حيث الالتزام بحضور الجلسات والاحترام المتبادل، والإصغاء والانتباه لما يقوله الأعضاء الآخرون والالتزام بالواجبات التي يتطلبها البرنامج، وأية قواعد يقترحها الأعضاء.يتم توزيع نشرة مكتوبة (ملحق رقم 2) على الطلاب تتضمن مواعيد جلسات البرنامج الإرشادي وبنود الاتفاق والقواعد التي اقترحها الأعضاء وتوقيعها من قبل الجميع على نسختين، تحفظ واحدة لدى المرشد والأخرى يحتفظ بها العضو.
ملحق رقم (2)مواعيد جلسات الأرشاد الجماعي الموضوع: تدني التحصيل الدراسي (عادات الدراسة الجيدة)
رقم الجلسة | اسم الجلسة | التاريخ | <span |